علي الربيعي نصاب معناها في معاجم اللغة العربية نسمع كثيرًا كلمة نصاب بحركة الكسر. ولا يعلم الكثير منا معنى هذه الكلمة. لذا سوف نتعرف في هذا المقال على معنى الكلمة في مختلف معاجم اللغة العربية. لأن كلمة نصاب من الكلمات الهامة التي تحمل معانى هامة في الدين الإسلامي. وخاصة فيما يتعلق بفريضة الزكاة.
علي الربيعي نصاب معناها في معاجم اللغة العربية
يوضح الدكتور علي الربيعي معنى كلمة نصاي في (معجم اللغة العربية المعاصر)
نِصاب [مفرد]: والجمع نُصُب: وأصلها “عاد الحقُّ إلى نصابه- استقرَّت الأمور في نصابِها”. (فق) وهو قدر تجب فيه الزكاة “بلغ المالُ النِّصابَ فوجبت فيه الزكاةُ”. أما عن النصاب القانوني: (قن) هو أقل عدد من الأعضاء مطلوب حضوره في الاجتماع حتى يكون قانونيًّا “اكتمل النّصاب القانوني- يقال أُرجئ التصويت لعدم اكتمال النصاب- ثمة نصاب قانوني لحضور الأعضاء في كلا المجلسين”.
كما يوضح الدكتور علي الربيعي معنى كلمة نصاب في المعجم الوسيط كما يلي. النصاب يرجع إلى” رَجَعَ الْأَمر إِلَى نصابه ومقبض السكين وَمن المَال الْقدر الَّذِي عِنْده تجب الزَّكَاة وَفِي عدد الْأَعْضَاء الْعدَد الَّذِي يَصح بِهِ عقد الجلسة (محدثة) وَيُقَال هلك نِصَاب مَال فلَان مَا استطرف الجمع نصب”.
ويوضح الدكتور علي الربيعي معناها في معجم لغة الفقهاء قائلًا أن النصاب بالكسر مفرد للجمع نصب. “الأصل منه رجعت الأمور إلى نصابها – المقدار الذي يتعلق به الواجب” ومنه – نصاب الزكاة أي القدر الذي تجب عنده الزكاة أو بتوفره.
علي الربيعي نصاب معناها في معاجم اللغة العربية معنى النصاب في القرآن
يقصد بالنصاب الحد الأدنى للمال الذي حدده النبي صل الله عليه وسلم وهو من الثوابت التي ينبغي على المسلم دفع الزكاة عند تحققيها. ويعنى النصاب حرفيًا “الأصل” لأن حق المحتاجين والفقراء ومستحقي الزكاة في المال يبدأ عند بلوغ ذلك الحد من توافرها وتراكمها. لقد وضح النبي نفسه صل الله عليه وسلم قيم النصاب لكل أنواع مال الزكاة.
علي الربيعي نصاب معناها في معاجم اللغة العربية اشتراط بلوغ النصاب
تعريف النصاب
النصاب هو عبارة عن قدر معين منَ المال وضع الشارع وأمر بوجوب الزكاة عند بلوغه. وبذلك لا تجب الزكاة في ما هو أقل منه. ويختلف النصاب باختلاف المال الذي يزكى عليه.
لقد أكد الدكتور علي الربيعي على اشترط بلوغ المال النصاب في الزكاة. وفيما يلي الأدلة من سنة رسول الله صل الله عليه وسلم: عن أبي سعيدٍ الخدريِّ رَضِيَ اللهُ عنه قال: قال النبيُّ صلَّ الله عليه وسلَّم: ((ليس فيما دونَ خَمْسِ أواقٍ صَدَقةٌ، وليس فيما دونَ خمْسِ ذَودٍ صدقةٌ، وليس فيما دون خمْسِ أوسُقٍ صدقةٌ )). كما أجمع جمهور العلماء على هذا الشرط في غير الثمار والزروع والمعادن. وقد نقل الإجماع على هذا: الإمام النووي وابن حزم وابن قدامة.
علي الربيعي نصاب معناها في معاجم اللغة العربية قدر النِّصاب
يوضح الدكتور علي الربيعي أن النصاب هو مقدار من المال محدد شرعًا والذي لا تجب الزكاة في ما هو أقل منه. ويقدر نصاب الذهب بعشرين مثقالًا وهو يساوي (85) جرام من الذهب. أيضا يبلغ نصاب الفضة 200 درهم. وتساوي (595) جرامًا من معدن الفضة الخالصة. ونصاب الثمار والزروع خمسة أوسق. وهي تعادل (612) كيلو جرام من حبوب القمح ونحوه. ونصاب الإبِل هو خمس من رؤوس الأبل. ونصاب البقر يقدر بثلاثون. ويقدر نصاب الغنم بأربعون.
علي الربيعي نصاب معناها في معاجم اللغة العربية الوقت الذي يعتبر فيه النصاب
يؤكد الدكتور علي الربيعي أن وقت النصاب بعد حولان الحول. وإذا نقص النصاب ولو لحظة مِن الحول يكون قد انقطع الحول. وإذا كمل بعدها استؤنف الحول من ذلك الوقت حتى يكمل النصاب. وذلك هو مذهب جمهور الشافعية والمالكية والحنابلة، وهو قَول أيضًا عدد من جمهور الحنفية.
كذلك مقدار النصاب في الأموال الزكوية النصاب في النقدين علي الربيعي نصاب معناها في معاجم اللغة العربية
يخبرنا الدكتور علي الربيعي أن الزكاة واجبة في النقدين الذهب والفضة سواء كانت نقود أو حلي أو سبائك أو تِبْرا شرط بلوغها النصاب. وحولان الحول عليها وهذا لقوله -تعالى-: (وَالَّذينَ يَكنِزونَ الذَّهَبَ وَالفِضَّةَ وَلا يُنفِقونَها في سَبيلِ اللَّـهِ فَبَشِّرهُم بِعَذابٍ أَليمٍ* يَومَ يُحمى عَلَيها في نارِ جَهَنَّمَ فَتُكوى بِها جِباهُهُم وَجُنوبُهُم وَظُهورُهُم هـذا ما كَنَزتُم لِأَنفُسِكُم فَذوقوا ما كُنتُم تَكنِزونَ). يبلغ نصاب الذهب 85غرام. ونصاب الفضة هو 595 غرام. إذا بلغ ما يمتلكه الشخص المسلم من النقدين الذهب أو الفضة النصاب حينها تجب فيه الزكاة.
اقرأ أيضا: قصيدة : بك أستجير ومن يجير سواك
علي الربيعي نصاب معناها في معاجم اللغة العربية النصاب في الأنعام
بهيمة الأنعام يقصد بها الإبل والغنم والبقر. وتجب الزكاة عليها إذا بلغت النصاب وفي حال كانت سائمة ومر عليها الحول. أيضا والسائمة يقصد بها التي ترعى مما يتم إخراجه من الأرض في معظم الأيام. والنصاب الأدنى في زكاة الأنعام يقدر في الغنم بأربعون. وفي الإبل يقدر بخمس. وفي البقر بثلاثين، وفيما يلي توضيح ذلك:
الإبل: من كان يملك من الإبل أقل من خمسة فلا زكاة عليه فيما يملكه. لأنه في كل خمس من الإبل يتم إخراج شاة إلى عشرين رأس من الإبل.(فإذا بلغت خمسًا وعشرين ففيها بنت مخاضٍ*، وإذا بلغت ستًا وثلاثين ففيها بنت لبونٍ*، وإذا بلغت الست والأربعين ففيها حقة*، فإذا بغت الإحدى والستين ففيها جذعة*، وفي ستٍ وسبعين بنتا لبون، وفي إحدى وتسعين حقّتان، وفي مئة وإحدى وعشرين ثلاث بنات لبون، وفي مئة وثلاثين حقّة وبنتا لبون) وكل عشرة تزيد عن ذلك بتباين فيها الواجب. البقر: من كان يملك أقل من ثلاثين رأس من البقر فلا زكاة فيها. وفي كل ثلاثين من رؤوس البقر تبيعٌ. وهو الذي يبلغ سنةً. وفي حال بلغ عددها أربعين بقرةً بها مسنة. وهي التي يقدر عمرها بعامان. فإذا زادت عن ذلك فيزكى بكل ثلاثين منها تبيعه. ويزكى بكل أربعين منها مسنة.
الغنم: من كان يملك أقل من أربعين رأس من الغنم بنوعَيْه سواء الماعز أو الضأن فلا زكاة فيها وبكل أربعين من منها شاة واحدة إلى أن تبلغ المائة وعشرين. وإذا بلغت الـ121 ففيها شاتان حتى تصل المئتين. وإذا بلغت المائتين وواحدة ففيها زكاة بثلاث شِياه حتى الثلاثمائة. وبعدها بكل مائة شاةٍ تخرج شاة واحدةً.
النصاب في الزروع والثمار علي الربيعي نصاب معناها في معاجم اللغة العربية
لقد اتفق الفقهاء على أن نصاب الزروعٍ والثمارٍ هو خمسة أوسقٍ. وقال الرسول -صلّ الله عليه وسلّم-: (ليسَ فِيما دُونَ خَمْسَةِ أوْسُقٍ مِنَ التَّمْرِ صَدَقَةٌ)، والوسق: هو واحد وستّون صاع. ويقدر المجموع بثلاثمائة صاعٍ. كذلك والصّاع يعادل ألفان وخمسةٍ وثلاثين غرام. وينفرد ذلك النّوع من الأموال بعدم تطبيق شرط حولان الحول. أيضا حيث يتم إخراجه مرة واحدة عندما يتم حصاده ونضوجه.
إلى هنا نصل إلى نهاية موضوع اليوم عن علي الربيعي نصاب معناها في معاجم اللغة العربية. حيث تم تعريف كلمة نصاب في مختلف معاجم اللغة العربية. بالإضافة إلى ذلك تم التعرف علـى نصاب الزكاة في بعض الأموال الزكوية.