عذاب القبر | عذاب القبر في القرآن| شبهة عذاب القبر
عذاب القبر | عذاب القبر في القرآن| شبهة عذاب القبر
لقد ورد في ثبوت عذاب القبر عدد كبير من الأحاديث سنذكر بعضها، فمنها أحاديث التعوّذ من عذاب القبر، إذ رويتْ بمئات الروايات في عشرات كتب الحديث من مختلف الأعصار عن نحو 24 صحابيّا، وهي كافية وحدها في إثبات عذاب القبر يقينًا. ولكن مع ذلك هناك جملة أخرى من الأحاديث التي تنضمّ إليها وتعضدها منها: حديث “عذاب القبر حق”، فقد روي عن أربعة من الصحابة. وحديث “هذه الأمة تبتلى في قبورها” فقد رواه أربعة من الصحابة أيضا. وحديث تفسيره -صلى الله عليه وسلّم- لقوله تعالى {يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ} وفيه إثبات عذاب القبر، فقد روي عن ستّة من الصحابة. وحديثه -صلى الله عليه وسلم- حين مرّ على قبرين وقال “إنّهما ليعذّبان”، فقد رواه خمسة من الصحابة. ودعاؤه -صلى الله عليه وسلّم- على المشركين بأن يملأ قبورهم نارًا، فقد رواه ستّة من الصحابة.
شبهة عذاب القبر | الرد على شبهة عذاب القبر
وحديث “من يقتله بطنه فلن يعذّب في قبره” فقد رواه صحابي. وحديث “ويجار من عذاب القبر” و”يؤمن من الفزع الأكبر ومن عذاب القبر”، فقد روي عن أربعة من الصحابة. وحديث “قسط عليه عذاب القبر” فقد رواه صحابي. وحديث “أكثر عذاب القبر من البول” أو “عامة عذاب القبر من البول”، فقد روي عن خمسة من الصحابة. وحديث “إذا فرغ أحدهم من التشهّد فليتعوّذ بالله من أربع”، ومنها عذاب القبر، رواه صحابي. وحديث دعاؤه صلى الله عليه وسلم في جنازة أحدهم بأن يعيذه الله من عذاب القبر، رواه صحابي. وحديث سورة تبارك المانعة من عذاب القبر، رواه صحابيان. وحديث “القبر أول منزل من منازل الآخرة”، رواه صحابي. وحديث “لو سألت الله أن ينجيك من عذاب القبر”، رواه صحابي. وحديث “لقد ضُمّ ضمّة”، رواه صحابيان. وغيرها الكثير من الأحاديث لن نذكرها خشية الإطالة.
عذاب القبر| عذاب القبر في القرآن| شبهة عذاب القبر
لو نظرنا إلى ما ذكرناه من أحاديث وعدد الصحابة الذين رووها، وعلمنا أنّ عدد من روى عنهم أكثر من ذلك بكثير؛ لتيقنّا بأنّه يستحيل أن يتطرّق الشك إلى ثبوت عذاب القبر، ولو أنكر أحدهم ثبوت هذه الحقيقة العقدية، لما صحّ له أن يثق بشيء من السنّة النبوية، فنحن أمام 16 حديثا (ولم نذكر الكثير) رواها عشرات الصحابة رضوان الله عليهم كلها تثبت عذاب القبر، ونقلها عنهم الجمعُ الغفير، وتلقّتْها الأمة بالقبول، فهو معنى عقدي ثابت ويجب الإيمان به، ولا يشكّك به إلا مشكّك بالسنة النبوية. وهكذا تسقط شبهة عذاب القبر | الرد على شبهة عذاب القبر
إثبات عذاب القبر ونعيمه من القرآن الكريم
1- قول الله تعالى ):وَحَاقَ بِآَلِ فِرْعَوْنَ سُوءُ الْعَذَابِ النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آَلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ) غافر. فعرضهم على النار من الواضح من سياق الآية أنه قبل يوم القيامة ومعنى يعرضون يحرقون , هل هناك شخص يفقه بديهيات اللغة العربية ولا يرى حرف العطف الواو بين (غدوا وعشيا و يوم القيامة أدخلوا).
2- وقال الله تبارك وتعالى:(وَلَوْ تَرَى إِذْ يَتَوَفَّى الَّذِينَ كَفَرُوا الْمَلَائِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْ وَذُوقُوا عَذَابَ الْحَرِيقِ ذَلِكَ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيكُمْ وَأَنَّ اللَّهَ لَيْسَ بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ) الأنفال:51. وقال عز وجل:(وَلَوْ تَرَى إِذِ الظَّالِمُونَ فِي غَمَرَاتِ الْمَوْتِ وَالْمَلَائِكَةُ بَاسِطُو أَيْدِيهِمْ أَخْرِجُوا أَنْفُسَكُمُ الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُونِ بِمَا كُنْتُمْ تَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ غَيْرَ الْحَقِّ وَكُنْتُمْ عَنْ آَيَاتِهِ تَسْتَكْبِرُونَ) سورة الأنعام. فقول ملائكة العذاب” اليوم” يدل على الزمن الحاضر، وهو بلا شك قبل يوم القيامة. فدل ذلك على أن الكفار يعذبون قبل البعث والحساب.
3- ويقول الكافر عند الاحتضار ما يقوله في قبره في لهفة: أن يرجع إلى الدنيا حتى يعمل صالحا …. قال تعالى: (حتى إذا جاء أحدهم الموت قال رب ارجعون لعلي أعمل صالحا فيما تركت كلا إنها كلمة هو قائلها ومن ورائهم برزخ إلى يوم يبعثون) سورة المؤمنون:99-100. يقول قتادة رحمه الله: إن الكافر لن يطلب أن يعود إلى مال أو أهل أو ولد إنما يتمنى أن يرجع إلى الدنيا حتى يعمل صالحا، فرحم الله امرأ عمل فيما يتمناه الكافر عندما يرى العذاب، والبرزخ الحاجز بين الدنيا والآخرة، وهي القبور حيث يُنعم المؤمنون ويُعذب الكافرون والعاصون .
4- قوله تعالى: (فذرهم حتى يلاقوا يومهم الذي فيه يصعقون يوم لا يغني عنهم كيدهم شيئا ولا هم ينصرون وإن للذين ظلموا عذابا دون ذلك ولكن أكثرهم لا يعلمون)الطور: 45-47 . وقد استدل ابن عباس رضي الله عنه بهذه الآية في إثبات عذاب القبر. وقد روى الطبري عن ابن عباس في قوله تعالى: (وإن للذين ظلموا عذابا دون ذلك) يقول: “عذاب القبر قبل عذاب يوم القيامة”.
5- قال الله سبحانه عن المنافقين من هذه الأمة: (وَمِمَّنْ حَوْلَكُمْ مِنَ الْأَعْرَابِ مُنَافِقُونَ وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ مَرَدُوا عَلَى النِّفَاقِ لَا تَعْلَمُهُمْ نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ سَنُعَذِّبُهُمْ مَرَّتَيْنِ ثُمَّ يُرَدُّونَ إِلَى عَذَابٍ عَظِيمٍ) التوبة: 101، قال المفسِّرون: العذاب الأول في الدنيا، والعذاب الثاني في القبور، ثم يُرَدُّون في الآخرة إلى عذاب غليظ، وهو عذاب جهنم.
الأدلة من السنة النبوية:
الأحاديث فهي من الكثرة بمكان، وقد بلغت حد التواتر؛ لأن هؤلاء دائمًا يضعفون الأحاديث، ليس بالقواعد العلمية، ولكن طبعًا لأنها لا توافق عقولهم، والفيلسوف منهم يقول: هذه أحاديث آحاد، فكيف يؤخذ بها في العقائد؟! وفي حقيقة الأمر هو لا يفهم معنى الآحاد ولا المتواتر، لكنه يريد أن يثبت أنه يتبع منهجًا علميًّا وليس عقليًّا فقط، فنقول له: إن القبر وما فيه من نعيم قد تواترت الأحاديث فيه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وليست أحاديث آحاد، ويكفي أن تعلم أن الإمام البيهقي في كتابه (إثبات عذاب القبر) جمع أكثر من مائتي (200) حديث وأثر تُثبِت عذاب القبر ونعيمه، وليس هذا كل الأحاديث والآثار، بل هذا ما جمعه البيهقي، وقد ترك غيرها.
والأحاديثُ المتواترة في مسألة عذاب القبر، وهي شارحة ومفصلة لِما ورد في القرآن الكريم، ومنها:-
1- ما ورَد في الصحيحين عن ابن عباس: أن النبي صلى الله عليه وسلم مرَّ بقبرين، فقال: (إنهما لَيُعذَّبان، وما يعذبان في كبير؛ أما أحدهما، فكان لا يستبرئُ من البول، وأما الآخر، فكان يمشي بالنميمة)، ثم دعا بجريدة، فشقَّها نصفين، فقال: (لعله يُخفَّف عنهما ما لم ييبسا).
2-جاء في صحيح مسلم عن زيد بن ثابت؛ قال: بينما رسولُ الله صلى الله عليه وسلم في حائط لبني النجار على بغلته، ونحن معه؛ إذ حادت به، فكادت تُلقيه، فإذا أقبُرٌ ستة أو خمسة أو أربعة، فقال: (مَن يعرف أصحاب هذه القبور؟)، فقال رجل: أنا، قال: (فمتى مات هؤلاء؟)، قال: في الإشراك، فقال: (إن هذه الأمةَ تُبتَلَى في قبورها، فلولا ألاَّ تدافَنَوا، لدعوتُ اللهَ أن يُسمِعَكم من عذابِ القبر الذي أسمع منه).
3- جاء في صحيح مسلم وجميع السنن عن أبي هريرة: أن النبيَّ صلى الله عليه وسلم قال: (إذا فرَغ أحدُكم من التشهد الأخير، فليتعوَّذ بالله من أربع: من عذاب جهنم، ومن عذاب القبر، ومن فتنةِ المحيا والممات، ومن فتنة المسيح الدَّجَّال).
4- في الصحيحينِ عن أبي أيوب قال: خرَج النبيُّ صلى الله عليه وسلم وقد وجَبَتِ الشمس، فسمع صوتًا، فقال: (يهودُ تُعذَّبُ في قبورها).
5- وفي الصحيحين عن عائشةَ رضي الله عنها قالت: دخلَتْ عليَّ عجوزٌ من عجائز يهودِ المدينة، فقالت: إن أهل القبور يعذَّبون في قبورهم، قالت: فكذَّبتُها، ولم أُنعِمْ أن أصدِّقَها، قالت: فخرجَتْ، ودخل عليَّ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم، فقلت: يا رسول الله، إن عجوزًا مِن عجائز يهودِ أهل المدينة دخلَتْ فزعمَتْ أن أهل القبور يعذَّبون في قبورهم؟ قال: (صدَقَتْ؛ إنهم يعذبون عذابًا تسمعه البهائم كلُّها)، قالت: فما رأيتُه بعدُ في صلاة إلا يتعوذُ من عذاب القبر.
6- روى البخاري عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم: أن رسولَ الله صلى الله عليه وسلم كان يدعو في الصلاة: (اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من فتنة المسيح الدجال، وأعوذ بك من فتنة المحيا وفتنة الممات، اللهم إني أعوذ بك من المأثَم والمَغْرم)، فقال له قائل: ما أكثَرَ ما تستعيذ مِن المغرم؟ فقال: (إن الرجل إذا غرِم حدَّث فكذَب، ووعَد فأخلَف).
7- روى مسلم عن عوف بن مالك يقول: صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم على جنازة، فحفِظْتُ من دعائه وهو يقول: (اللهم اغفر له وارحَمْه، وعافِه واعفُ عنه، وأكرِمْ نزله، ووسِّع مُدخَله، واغسِلْه بالماء والثلج والبَرَد، ونقِّه مِن الخطايا كما نقَّيْتَ الثوب الأبيض مِن الدَّنَس، وأبدِلْه دارًا خيرًا من داره، وأهلًا خيرًا من أهله، وزَوْجًا خيرًا من زوجه، وأدخِلْه الجنة، وأعِذْه مِن عذاب القبر، أو مِن عذاب النار)، قال: حتى تمنيتُ أن أكون أنا ذلك الميت.
إثبات عذاب القبر ونعيمه بإجماع علماء الأمة:
قد حكي أبو الحسن الأشعري الاجماع على الايمان بعذاب القبر ونعيمه، فقال: “وأجمعوا على أن عذاب القبر حق وأن الناس يسئلون في قبورهم بعد أن يحيوا فيها فيثبت الله من أحب”. [رسالة أهل الثغر ص 88-89 ط: دار اللواء]. وهذا يحكيه الأشعري من جملة ما يجب على المؤمن الايمان به ويعتقده. وقال الحافظ ابن رجب: “وقد تواترت الأحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم في القبر والتعوذ منه” [أهوال القبور 43 و50 و58]. وقال الكتاني: “وقد روى عذاب القبر اثنان وثلاثون صحابياً” [نظم المتناثر: ص84]. وقال الجويني: “وقد تواترت الأخبار باستعاذة رسول الله بربه من عذاب القبر”، واحتج بقوله تعالى: “النار يعرضون عليها غدوا وعشيا) قال: “وهذا نص في إثبات عذاب القبر”. وقال القول ذاته في أخبار الميزان وصفته. [الارشاد للجويني 374-375]. وجعل عبد القاهر البغدادي أحاديث عذاب القبر من الأحاديث المتواترة من أنواع المستفيض الذي رواه أول الأمر رواة ثقات ثم انتشر بعدهم رواته في الأعصار حتى بلغوا حد التواتر.[أصول الدين 13].
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية: “بل العذاب والنعيم على النفس والبدن جميعاً باتفاق أهل السنة والجماعة، تنعم النفس وتعذب منفردة عن البدن وتعذب متصلة بالبدن، والبدن متصل بها، فيكون النعيم والعذاب عليهما في هذه الحال مجتمعين، كما يكون للروح مفردة عن البدن. (مجموع الفتاوى 4/282) وقال: “وإثبات الثواب والعقاب في البرزخ ما بين الموت إلى يوم القيامة: هذا قول السلف قاطبة وأهل السنة والجماعة، وإنما أنكر ذلك في البرزخ قليل من أهل البدع”( مجموع الفتاوى 4/262 ).
وقال الحافظ ابن رجب في كتابه أهوال القبور: “وقد تواترت الأحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم في عذاب القبر، ففي الصحيحين عن أم المؤمنين عائشة أنها قالت: سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن عذاب القبر، قال: نعم عذاب القبر حق”.
وللسيوطي رسالة بعنوان (شرح الصدور بشرح حال الموتى والقبور) ذكر فيها أحاديث متواترة في عذاب القبر. وقال القرطبي: “الايمان بعذاب القبر وفتنته واجب، والتصديق به لازم حسبما أخبر به الصادق. وهذا مذهب أهل السنة والذي عليه أهل الملة” التذكرة في أحوال الموتى وأمور القبور ص137. وأضاف “وأنكرت الملاحدة ومن تمذهب بمذهب الفلاسفة عذاب القبر وأنه ليس له حقيقة” [التذكرة 139]. وقال: “صحت الأخبار عن النبي صلى الله عليه وسلم في عذاب القبر فلا مطعن فيها ولا معارض لها” [التذكرة 166].
وقال ابن أبي العز فيشرح العقيدة الطحاوية : “وقد تواترت الأخبار عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في ثبوت عذاب القبر ونعيمه لمن كان لذلك أهلا وسؤال الملكين ، فيجب اعتقاد ثبوت ذلك والإيمان به ، ولا نتكلم في كيفيته إذ ليس للعقل وقوف على كيفيته لكونه لا عَهد له به في هذه الدار، والشرع لا يأتي بما تحيلة العقول ولكنه قد يأتي بما تحار فيه العقول” .
وقال سعد الدين التفتازاني في شرح العقائد النسَفِيّة عند قوله : “وعذاب القبر للكافرين ولبعض عصاة المؤمنين ، وتنعيم أهل الطاعة في القبر بما يعلمه الله ويُريده ، وسؤال منكر ونكير ثابِت”.
عذاب القبر | عذاب القبر في القرآن| شبهة عذاب القبر |و الرد على شبهة عذاب القبر
عذاب القبر | عذاب القبر في القرآن| شبهة عذاب القبر |و الرد على شبهة عذاب القبر
ألق نظرة على مساقات التدريب في “التدريبات العقلية”
https://www.aqleeat.org/msaqat
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وللتعرف أكثر نرحب بك في منصة التدريبات العقلية
تابع مواقعنا التالية للفائدة
دورة انعاش العقل ومضاعفة الحفظ
شاهد الاف التجارب في انعاش العقل
شاهد آلاف الحفاظ والحافظات في ، حفظ القران الكريم،
شبكة التدريبات العقلية للمقالات المتخصصة حول الحفظ السريع ، تنشيط العقل ، تقوية الذاكرة
مساقات التدريب / حفظ القران ، حفظ الحديث ، حفظ المواد الدراسية ، حفظ اللغات
التسجيل في دورة انعاش العقل ومضاعفة الحفظ من ضعف إلى 100 ضعف
منصة سؤالك / منصة تدريب الكترونية
مدونة التدريبات العقلية تحتوي على مقالات كثيرة حول ، حفظ القران، تجارب التدريبات العقلية
للتواصل معنا | انقر هنا لجميع طرق التواصل
للاستفسارات | [email protected]
التدريبات العقلية على الفيس بوك
التدريبات العقلية على اليوتيوب
ــــــــ حول التدريبات العقلية ــــــــ
مؤسسة التدريبات العقلية و انعاش العقل وهي مؤسسة تدريب عن بعد ,دورات اون لاين
بنظام ، التعليم المفتوح ، منصة تدريب ، الكترونية تشمل الدورات التدريبية التالية :
حفظ القران ، تعليم القران ، حفظ اللغة ، تعليم اللغة ، حفظ الحديث ، علاج النسيان ،
تطوير الذكاء ، تنمية الذكاء ، تنشيط العقل ، طرق المذاكرة ، تدريب الذاكرة ، التدريبات الذهنية ،
التعلم السريع ، قدرة العقل ، تقوية الذاكرة ، تنشيط الذاكرة ، تدريب العقل ، على ، الحفظ السريع ،
القدرات العقلية ، تنشيط الذاكرة ، مهارات النجاح ، انعاش العقل ، وغيرها
ما هي منصة التدريبات العقلية ؟
هي أكبر منصة تدريب متخصصة في العالم ، للتدريب عن بعد ، وتعمل منصة التدريبات العقلية
حول تدريبات إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ وتطوير مهارات الحفظ السريع و تنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ ،
وتطوير القدرات وتنمية مهارات الذكاء ، والتفوق العلمي ،
وعلاج النسيان وتنشيط قدرات الدماغ وللمزيد حولها انقر هنا
ما هي منصة التدريبات العقلية ؟
هي أكبر منصة تدريب متخصصة في العالم ، للتدريب عن بعد ، وتعمل منصة التدريبات العقلية
حول تدريبات إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ وتطوير مهارات الحفظ السريع و تنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ
وتطوير القدرات وتنمية مهارات الذكاء ، والتفوق العلمي ، وعلاج النسيان وتنشيط قدرات الدماغ
وللمزيد حولها انقر هنا
ما هو برنامج انعاش العقل ؟
يعتبر برنامج إنعاش العقل ، البرنامج التدريبي الأحدث تطورا على مستوى العالم ولن تجده في أي مكان آخر
وما ستراه بعينك يغنيك عن أي تعريف ، ومهما كان مستواك ضعيفا – شاهد آلاف التجارب
في منصة التدريبات العقلية قبل أن تنضم إلينا .https://videos.aqleeat.com/
ما هي دورة انعاش العقل ؟
ما هي دورة انعاش العقل، دورة الانعاش العقلي هي عبارة عن برنامج تدريبي منهجي ومنظم يتم من خلاله تدريب العقل
بناء على اسس علميه مدروسه يستطيع العقل من خلالها تحسين أدائه وتنشيط قدراته
من ضعف إلى أضعاف كثيرة في تسريع الحفظ و تقوية الذاكرة
تعمل دورات انعاش العقل على إعادة إحياء مهارات تسريع الحفظ و تقوية الذكاء وصناعة العبقرية
والمهارات النادرة والمندثرة التي كانت سائدة لدى علماء المسلمين الأوائل ، الذين أبهروا العالم
في كثرة محفوظاتهم ووفرة معلوماتهم وسعة اطلاعهم وتنامي مهاراتهم في الذكاء
والعبقرية التي برعوا فيها وأثاروا دهشة العالم
دورة انعاش العقل ( دورة الحفظ السريع ) التعريف بالدورة
تحتل الان دورة انعاش العقل مرتبه الاهتمام الأولي عند الكثير من الكبار في السن وطلاب المدارس والجامعات
والمعلمين والموظفين وهي عبارة عن برنامج عقلي متكامل منظم باحترافية مدهشة ،
ويندرج تحته عدة اهداف اهمها تنشيط العقل وتنشيط الذاكرة ورفع معدل الذكاء من ضعف إلى 100 ضعف ،
وهو يعد البرنامج الاكثر تطورا على مستوى العالم وهو يعتمد على مجموعة من البرامج العلمية المتطورة
القائمة على أحدث الدراسات العلمية للمخ والدماغ وطريقة عمل العقل مع دراسات متخصصة
حول تجارب علماء الحديث المسلمين الذين ادهشوا العالم بكثرة محفوظاتهم وعلى ضوء هذه التجارب التاريخية المدهشة تقوم دورة انعاش العقل
تعتبر دورة انعاش العقل
هي الدورة رقم واحد الآن على مستوى العالم من حيث اعتمادها على برامج تدريبية حصرية تركز على التطبيق العملي من الدرجة الاولى
بحيث تضمن مؤسسة التدريبات العقلية بان المتدرب او المتدربة قد انجز انجازات مدهشة ويشار اليه بالبنان بين اهله ومعارفه .
تعتبر تدريبات انعاش العقل المنصة الأولى من نوعها من ناحية التركيز على ابتكارات طرق التعليم السريع و التعلم النشط وتنوع القدرات العقليةالمتطورة
وهي أول منصة تدريبية إلكترونية لتنمية مهارات الحفظ الأكثر تطورا على وجه الأرض
وتسعى لتمكين الأفراد من إعادة رسم مسيرتهم العلمية والمعرفية والفكرية
عن طريق إعادة إنعاش العقل وتطوير مهارات الذاكرة و تقوية الحفظ من ضعف إلى أضعاف كثيرة
ما هي دورة انعاش العقل ؟
صُممت منصة التدريبات العقلية لتوفير آليات ذكية للتدريب عن بُعد ، وعبر وسائل التعليم المفتوح وأنت في بيتك
فإذا كنت مهتماً ، وتبحث عن تنشيط الذاكرة ، و القدرات العقلية التي لم تتخيلها في حياتك ،
فأنت في المكان الذي تحلم في الوصول إليه متوافقة مع ثورة التطور الذي لحق
بالعقل البشري ومستنده على آخر الدراسات التي أجريت في مجال تطوير القدرات العقلية وتحسين الذاكرة
بناء على التجارب الشخصية لمن حصلوا مسبقا على دورة انعاش العقل
فإن معدلات الذكاء قد ارتفعت لديهم بشكل لا مثيل له بين اقرانهم
وارتفعت لديهم القدرة على الحفظ السريع من ضعف الى 100 ضعف
تقوم التدريبات العقلية باجراء مجموعة من الاختبارات العقلية علي المتقدمين
بحيث يتعرف القائمون على مؤسسة انعاش العقل على مستوى القدرات العقلية
لكل شخص والجانب الأكثر حاجة للتطوير و الإنعاش العقلي
يكون هناك قياسات عقلية أولية لمعرفة أداء الذاكرة ومستواها قبل الانطلاقة
ليسهل قياسها ومتابعتها بعد الانطلاقة وحتى وقت التخرج بعد وصلوله الى مستويات
لم يسمع بمثلها في حياته ويكون المتدرب على اطلاع اولا باول
وبشكل مباشر لكل التغيرات في تقوية الذاكرةو مستوى القدرات العقلية
والتطورات المتلاحقة التي تنتج بعد برنامج انعاش العقل
ما هي خيارات المساقات التي يمكنني التطبيق العملي فيها ؟
يحتوي برنامج انعاش العقل على عدة مساقات تطبيقية يتم التطبيق عليها وتشمل هذه الخطط ما يلي :
1- التطبيق العملي على : حفظ القرآن الكريم بطريقة غير تقليدية
2- التطبيق العملي على : حفظ اللغات ( الإنجليزية – الفرنسية – التركية – الألمانية ) بطرق غير تقليدية
3- التطبيق العملي على : حفظ الحديث الشريف ( حفظ رياض الصالحين – حفظ الصحيحين / صحيح البخاري ومسلم وغيرها )
حفظ الشعر :
4- التطبيق العملي على : حفظ الشعر والقصائد المنظومة مثال
( ألفية ابن مالك – ألفية السيوطي – ألفية العراقي – الشاطبية – الجزرية – ديوان الشافعي ) ونحوه
5- التطبيق العملي على : حفظ المتون الشرعية ( خاصة بطلاب العلم الشرعي )
6- التطبيق العملي على : حفظ المواد الدراسية والجامعية ( خاص لطلاب المدارس / طلاب الجامعات )
7- يحق لك أن تختار مجالا غير المجالات السابقة ، إن كان قابلا للقياس التطبيقي بشكل يومي
الحصرية :
برنامج إنعاش العقل و مضاعفة الحفظ والاستیعاب من ضعف إلی 100 ضعف
هو برنامج تدريبي حصري لن تجده في أي مکان آخر في العالم
وهو محمي بقوانین الملکیة الفکریة الدولیة ویتعرض من یحاول قرصنته
أوالإنتحال للإسم أو المضمون إلی الملاحقات القضائیة ، وفرض التعویضات قضائیا
عبر منظمات حمایة الملکیة الفکریة الدولیة ، وتم تصميم محتوياته وابحاثه علی أسس علمیة
وعلی احدث ما توصلت إلیه دراسات الدماغ ومعارف العقلیات ودراسات الذاکرة
والأبحاث الطبية المتخصصة ، ويتضمن دراسات بحثية متعمقة حول تجارب عمالقة الإسلام
وخاصة علماء الحدیث الشريف والفقه وعلماء اللغة في مهارات الحفظ والذكاء الخارق
الذي برعوا فيه ، وتعتبر جمیع مواد برنامج انعاش العقل التدریبیة حصریة بالكامل
المرجعية الشرعية :
منهجنا قائم علی التمسك الشديد بالدلیل الشرعي من کتاب الله وما صح من سنة
رسول الله صلی الله علیه وسلم وعلی فهم الصحابة والتابعین وسلف هذه الأمة المشهود
لهم بالعلم والمكانة ، ونواکب کل جدید یخدم أبناء المسلمين ویفید
طلاب العلم حسب الضوابط الشرعیة المنضبطة، ونعتبر ما وافق الكتاب والسنة
من الدراسات العلمية في الشرق والغرب هو الحقيقة المطلقة، وما خالف الكتاب السنة هو الباطل بعينه
وللمزيد انقر هنا
تعرف على مزايا التدريب
– لمشاهدة آلاف التجارب للمتدربين السابقين من : حفاظ القران / حفاظ اللغات
حفاظ الحديث / طلاب المدارس والجامعات انقرالرابط
أسئلة متكررة حول انعاش الذاكرة والعقل
للتسجيل في دورة انعاش العقل ومضاعفة الحفظ الدفعة الجديدة