الدكتور علي الربيعي نصاب الذهب والفضة وحكم تأخير زكاتها 10 سنوات نعلم جميعًا أن الزكاة فريضة على كل مسلم تتوفر فيه الشروط المعروف للزكاة وهي ركن من أركان ديننا الإسلامي. ولكن قد يغفل البعض عن إخراج الزكاة في وقتها وقد يصل الوقت إلى عشر سنوات. فما الحكم في تلك الحالة هذا ما سنوضحه في هذا المقال بالتفصيل.
الدكتور علي الربيعي نصاب الذهب والفضة وحكم تأخير زكاتها 10 سنوات
يوضح الدكتور علي الربيعي نصاب الذهب والفضة وحكم تأخير زكاتها 10 سنوات عندما يبلغ النقدين. وهما الذهب والفضة النصاب يكون عليها زكاة وأيضا عن السنوات الماضية. وإذا كانت من الفضة يبلغ النصاب حينها ١٤٠ مثقالًا من الفضة لأن نصاب الفضة يقدر بـ١٤٠ مثقالًا ويكون مقدارها ٥٦ ريال من الفضة السعودية. وإذا بلغت النقدين النصاب يكون عليهما زكاة أيضًا عن السنوات الماضية ويخرج عن كل عام ربع العشر أي ٢,٥في المائة.
حتى إذا وصل عدد الأعوام إلى عشر سنوات تخرج الزكاة لأن من تأخر هو الذي فرط كما عليه أي يتوب إلى الله عز وجل عن تأخيره وتفريطه.
وهناك شروط اتفق عليها الفقهاء عند إخراج زكاة الذهب والفضة وهي أن يحول عليها الحول ويطبق ذلك الشرط أيضا عند إخراج زكاة الأنعام مثل البقر والإبل والغنم وأيضا ينطبق. هذا الشرط على عروض التجارة والشرط الثاني أن يكون المال الذي يتم إخراج الزكاة عليه ملك صاحبه لقول الرسول صل الله عليه وسلم:. (لَيسَ في مالٍ زَكاةٌ حتَّى يحولَ علَيهِ الحَولُ). وهناك شرط أخر وهو أن لا يتم نماء المال قبل الحول وينبغي أن تكون الزكاة بالأوقات الفاضلة عن غيرها.
ولكن إذا استوفيت كل الشروط مثل حولان الحول فينبغي على صاحبها أن يخرجها ولا يؤخرها حيث أن الأصل أداؤها بشكل فوري. لأنها كالنذر والكفارة. وهذا لأن الشيء المطلق يدل أيضا على الفورية لقول الحق في عز: (وَآتَوُا الزَّكَاةَ). إلا أنه يجوز تأخيرها بسبب الحاجة أو لفترة قريبة. وأيضا يجوز تأخيرها بسبب ضرورة أو مصلحة. ومن الجدير بالذكر أنه يجوز تعجيل الزكاة قبل أن يحول عليها الحول في حال بلغت النصاب. كما أجاز العُلماء إخراج الزكاة قبل وقتها بعام أو عامين بحيث يتم صرفها لمستحقيها في صورة رواتب شهرية في حال اقتضت المصلحة. ذلك ومن كان يملك أموال متنوعة فعليه إخراج زكاة لكل منها على حدى وبعد أن يمر عليها الحول.
اقرأ أيضا: طريقة لعلاج النسيان عند الأطفال
الدكتور علي الربيعي حكم تأخير الزكاة نصاب الذهب والفضة
يؤكد الدكتور علي الربيعي على أنه لا يجوز أن يتم تأخير الزكاة عندما تستوفي الشروط أي عندما تجب وذلك إذا تمكن المزكي من إخراجها بوقتها وذلك لأنها تعتبر من العبادات المؤقتة أي محددة بوقت. وهو أن يمر الحول عليها فإن أخرها وتلفت فهي لا تسقط عنه. ولكن تظل في ذمته وفي حال تَلِفت الأموال قبل موعد وجوبها فتسقط عنه. وتجدر الإشارة إلى أنه يجوز تأخير الزكاة عن وقتها لوقت يسير ليس بعيد إذا اقتضت الحاجة أو للبحث عن مستحقيها.
ولكن الأصل هو إخراجها فورًا لقول الحق سبحانه وتعالى في زكاة الزروع والثمار: (وَآتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ) ويتم قياس غيرها عليها من أنواع الزكاة. وذلك هو قول الجمهور من الفقهاء ولكن المذهب الحنفي فيرى أن الزكاة واجبة وعدم التأخير والتراخي. وفي حال أخر المزكي إخراج الزكاة بعد العام فتلفت تظل في ذمته لدى جمهور الفقهاء. ويرى مذهب المالكية أنه يجوز تأخير الزكاة يومًا أو يومين وبذلك تسقط عنه في حال تلفت بعدها دون تقصير منه. وقد ذهب المذهب الحنفي إلى رأي سقوط الزكاة عن المزكي في حال تلفت بعد أن يمر حول عليها وفي حال قام الإنسان بتأخير زكاة أمواله لعدة سنوات فينبغي عليه إخراجها كلها سواء كان الشخص عالمًا بوجوب إخراج الزكاة أم لم يعرف وينبغي التأكد من حساب الزكاة بطريقة صحيحة لتجنب أي خطأ.
الدكتور علي الربيعي وقت إخراج زكاة المال
يخبرنا الدكتور علي الربيعي أنه لا يشترط عند إخراج زكاة الحبوب والزروع أن يمر الحول عليها. ولكن تخرج الزكاة بعد حصادها والانتهاء من تصفيتها. أما فيما يخص الثمار فيتم الزكاة عليها بعد جفافها. وذلك من الأحكام التي اتفق عليها الفقهاء. وذلك لاكتمالها وتكون أيضا صالحة للادخار أما عن الكلفة التي ينفقها صاحبها تكون من الحصاد والتصفية. حيث لا يتم حسابها من الزكاة. لأن الثمرة مثل الماشية التي يقوم صاحبها برعايتها وحفظها وفي حال أخذ منها ساعي الزكاة من الثمار قبل أن تجف حينها. ينبغي أن يقدّر ما تم أخذه منه ويحسبه من مقدار الزكاة.
الدكتور علي الربيعي وقت إخراج زكاة المعادنُ والرّكاز (نصاب الذهب والفضة )
يعرف الدكتور علي الربيعي الركاز بأنه دفين الجاهلية وتجب عليها الزكاة عندما يتم الحصول عليها. وبذلك تجب الزكاة في المعادن عندما يتم إخراجه وحال بلوغه النصاب ويقدر ٢٠ مثقالًا من معدن الذهب أو يقدر بـ٢٠٠ درهم من معدن الفضة. أو ما يوازي قيمتهما ومن الجدير بالذكر أنه لا يشترط أن يمر الحول كما تجب الزكاة على الرِكاز فور الحصول عليه. ويقدر بالخمس دون شرط بلوغ النصاب أو حولان الحول وذلك يعد قول جمهور العلماء والفقهاء أما مذهب الشافعية. فقد اشترطوا النصاب عند الزكاة عليه واعتمدوا في ذلك على قول النبي صل الله عليه وسلم بوجوب زكاة الركاز: (وفي الرِّكازِ الخُمُسُ).
الدكتور علي الربيعي آيات عن الزكاة والصدقة
يؤكد الدكتور علي الربيعي على كثرة الأيات القرآنية التي تدل على وجوب إخراج الزكاة والحث عليها ومنها التالي:
- قال تعالى (وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ) (البقرة 43﴾.
- قال تعالى (إِنَّ الْمُصَّدِّقِينَ وَالْمُصَّدِّقَاتِ وَأَقْرَضُوا اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا يُضَاعَفُ لَهُمْ وَلَهُمْ أَجْرٌ كَرِيمٌ) [سورة الحديد: 18].
- (الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُم بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ سِرًّا وَعَلاَنِيَةً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ) [سورة البقرة: 247].
- (مَن ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ وَلَهُ أَجْرٌ كَرِيمٌ) [سورة الحديد: 11].
- (مَّن ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافًا كَثِيرَةً وَاللّهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ) [سورة البقرة: 245].
- (وَأَقْرِضُوا اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنفُسِكُم مِّنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِندَ اللَّهِ هُوَ خَيْرًا وَأَعْظَمَ أَجْرًا وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ) [سورة المزمل: 20].
- (وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ) (البقرة 83﴾.
- (وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ اللَّهِ) (البقرة 110﴾.
- (وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا) (البقرة 177﴾.
- (وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ) (البقرة 277﴾.
- (أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ قِيلَ لَهُمْ كُفُّوا أَيْدِيَكُمْ وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ) (النساء 77﴾.
- (وَالْمُقِيمِينَ الصَّلَاةَ وَالْمُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالْمُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ أُولَٰئِكَ سَنُؤْتِيهِمْ أَجْرًا عَظِيمًا) (النساء 162﴾.
- (خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ) ﴿التوبة 103﴾.
إلى هنا نصل إلى نهاية موضوع اليوم عن الدكتور علي الربيعي نصاب الذهب والفضة وحكم تأخير زكاتها 10 سنوات. حيث تم توضيح نصاب النقدين الذهب والفضة. بالإضافة إلى حكم تأخير الزكاة عليهما لعشر سنوات. بالإضافة إلى ذلك تم التعرف علـى زكاة الركاز والمعادن والزروع والثمار ووقت إخراجها.