الدكتور علي الربيعي نصاب الحبوب والمزروع كيف تحسب النصاب ؟. يتساءل الكثير من المسلمين عن كيفية حساب نصاب الحبوب والمزروع لمعرفة مقدار الزكاة الواجبة عليها. وكما نعلم أن الزكاة ركن من أركان الإسلام وهي فريضة من الله عز وجل على عباده وما فرض الله أمر إلا وكان فيه الخير كله وما نهى عن أمر إلا كان فيه شر فسبحانه فرض الزكاة على المسلمين. لكي لا يكون هناك جائع أو محتاج لأن أموال الزكاة لها ثمانية مصارف ذكرت في سورة التوبة للحث على إخراج الزكاة وأهمية إخراجها للفئات المذكورة في الأية الكريمة كما يلي {إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ ۖ فَرِيضَةً مِّنَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ}.
الدكتور علي الربيعي نصاب الحبوب والمزروع كيف تحسب النصاب ؟
يوضح الدكتور علي الربيعي كيفية حساب نصاب الحبوب والمزروع حيث يتم حساب الزكاة في الثمار والزروع بعد معرفة إنتاج الأرض بشكل إجمالي سواء عينًا ونقدًا. ثم يتم تحديد القيمة الإيجارية للأرض ونفقات الخارج من الأرض ثم يتم حساب تلك النفقات شرط ألا تزيد النفقات عن الثلث. وبعدها يتم تحديد النصاب ويقدر بخمسة أوسق (563 كغ). بالإضافة إلى تحديد هل تم سقي الأرض بكلفة أو بدون كلفة وهذا من أجل إخراج القدر الواجب منها لإتمام الزكاة.
ولا يجوز أن يقوم مالك الأرض بجمع زكاة النقدين وهما الذهب والفضة إلى الثمار والزروع. وهذا لأن كل نوع منهما مستقل وله شروط غير الآخر وفي حال قام الشخص بالزكاة على محصوله ثم قام ببيعه فلا تجب الزكاة حينها في ثمنه. وتجب فقط بعد حولان الحول أي العام عليه بالإضافة إلى تحقق الشروط المحددة لزكاة المال.
كل ما ينبت من الأرض من خلال البذر يسمى الزروع ويكون الهدف منه استغلال الأرض للحصول على القوت أو غيره. أما عن الثمار فيقصد بها كل ثمرة تؤكل من على أحمال الأشجار التي يوجد لها ساق والزروع التي لا تحتوي ساق مثل البطيخ. وهناك العديد من الأدلة التي وردت للتأكيد على وجوب الزكاة فيهما ومنها ما جاء في القرآن ومنها في السنة أو إجماع الفقهاء. ومن أمثل الأدلة القرآنية قوله -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنْفِقُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ وَمِمَّا أَخْرَجْنَا لَكُمْ مِنَ الأَرْضِ). وقوله -تعالى-: (وَآتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ). ومن أدلة السنة النبوية الشريفة قول الرسول صل الله عليه وسلم.: (فيما سقَتِ السماءُ والأنهارُ والعيونُ العشرُ وفيما سقتِ السانِيَةُ نصفُ العُشْرِ). وأما من أدلة إجماع الفقهاء ما يلي: لقد أجمع العلماء والفُقهاء على أن زكاة الزرع والثمر واجبة.
الدكتور علي الربيعي شروط زكاة الزروع والثمار
يؤكد الدكتور علي الربيعي على وجود الكثير من الشروط الخاصة بزكاة الزروع والثمار التي أقرها الفقهاء وقد جاءت كما يلي:
الدكتور علي الربيعي نصاب الحبوب والمزروع كيف تحسب النصاب ؟ الحنفية:
لا يشترط المذهب الحنفي لإخراج الزكاة أهلية الشخص المزكي مثل البلوغ والعقل حيث يوجبون الزكاة بمال المجنون والصبي إلا فيما تخرجه الأرض من ثمار وزروع. ولكن يشترطون الإسلام. لأنه لا تجب الزكاة على شخص غير المسلم. لأنها تعد نوع من أنواع العبادات. بل ومن شروط زكاة الزروع والثمار أن تكون الأرض عشرية ويقصد بذلك الأرض التي يجب إخراج مقدار العشر من محصولها أو ريعها للزكاة. كما لا يوجب المذهب الحنفي الزكاة في الأرض التي يطلق عليها خراجية ويقصد بها الأرض التي تم فتحها عنوة. بالإضافة إلى وجود خارج أو ريع من الأرض لأنه لا زكاة على الأرض التي لا تخرج شيئ. وأن يكون ذلك الخارج منها من الزروع والثمر بقصد استثماره ونمائه حيث لا تجب الزكاة عند الحنفية في العشب أو الحطب.
الدكتور علي الربيعي نصاب الحبوب والمزروع كيف تحسب النصاب ؟ المالكية:
لقد اشترط مذهب المالكية أن تكون الزكاة في الخارج من الحبوب كما أوجبوا الزكاة في الزبيب والتمر والزيتون من الثمار. كما لا يوجد زكاة على الفواكه. مثل الرمان في مذهب المالكية أو البقول والخضروات سواء كانت تلك الأرض عشرية أو خراجية. ويشترط مذهب المالكية بلوغ المال النصاب ويقدر بخمسة أوسق أي حوالي 653 كيلو.
اقرأ أيضا: قصيدة للحفظ عن مدح الرسول – شعر حسان ابن ثابت
الدكتور علي الربيعي نصاب الحبوب والمزروع كيف تحسب النصاب ؟ الشافعية:
لقد اشترط مذهب الشافعية أن يكون مقدار الزكاة المخرجة مما يقتات والذي يمكن أن يدخر وكذلك لا زكاة في مذهب الشافعية على الخضروات والفواكه والبقول. ولكن تكون الزكاة فقط على الحب بعد أن يتم تصفيته. كما يشترط أيضًا للزكاة بلوغ النصاب ويقدر بخمسة أوسق على أن يكون مملوك لشخص معين. لأنه لا زكاة في الأرض الوقفية أو في نخل الصحراء الذي لا يوجد له مالك معين.
الدكتور علي الربيعي نصاب الحبوب والمزروع كيف تحسب النصاب ؟. الحنابلة: لقد اشترط مذهب الحنابلة في إخراج الزكاة أن يكون الزرع والثمار قابل للبقاء والادخار وأيضا لا زكاة لديهم في الخضراوات والفواكه والشرط بلوغ النصاب وتقدر بـ خمسة أوسق. وذلك بعد تصفيته وبعد جفاف الثمر ويشترط أن يكون النصاب مالكه مسلم حر عندما تجب الزكاة فيه. ويجمع ثمر السنة الواحدة على بعضها في حال كانت من الجنس نفسه ليكتمل النصاب. كأنواع التمر وقد اشترط الفقهاء والعلماء احتساب المال الخارج للزكاة من الزروع والثمار بعد إخراج ما يعرف بالأصول الثابتة أو ما تم إنفاقه لخدمة الثمر. مثل المعدات والأجهزة الزراعية. فتلك لا زكاة فيها كما يتم إخراج الزكاة على الزرع والثمر بعد أن يتم حصاده.
الدكتور علي الربيعي وقت إخراج زكاة الزروع والثمار
يخبرنا الدكتور علي الربيعي عن وقت إخراج زكاة الثمار والزروع حيث تجب الزكاة على الحب بعد أن يشتده ويستغنى عن السقي. وأما فيما يخص الثمر فيتم إخراج الزكاة بعد أن يصلح ويطيب طعمه على سبيل المثال يطيب العنب عندما تظهر حلاوة طعمه أما صلاح البلح فيكون عندما تظهر حلاوته ويصفر أو عند احمرار ثمرته.
الدكتور علي الربيعي مقدار الواجب في زكاة الزروع والثمار
يتم إخراج الزكاة في الزروع والثمار على حسب المشقة والجهد بالإضافة إلى نوع السقي وفي حال تم السقي بلا كلفة أو مشقة. مثل السقي بماء المطر. حينها تقدر زكاته بالعشر وتعني 10%. ولكن ما يسقى بِكلفة ومشقة مثل السقي بالآلات فمقدار الزكاة فيه تقدر بنصف العشر أي حوالي 5% لقول الرسول -عليه الصلاة والسلام-:. (فِيما سَقَتِ السَّمَاءُ والعُيُونُ أَوْ كانَ عَثَرِيًّا العُشْرُ، وما سُقِيَ بالنَّضْحِ نِصْفُ العُشْرِ). والكثير غيرها من الأحاديث النبوية الشريفة التي تدل على هذا المعنى.
إلى هنا نصل إلى نهاية موضوع اليوم عن الدكتور علي الربيعي نصاب الحبوب والمزروع كيف تحسب النصاب ؟. حيث تم التعرف علـى مقدار الزكاة في الزروع والثمار. كلًا حسب المشقة والتعب في سقيه. كما تم توضيح مقدار الزكاة وفقًا لآراء المذاهب الفقهية الأربعة بالإضافة إلى ذلك تم التعرف علـى موعد إخراج زكاة الثمار والزروع عندما تشتد وتطيب.